ادارة شرق المنصورة التعليمية

ليس لفكرك قيمة مالم يعرفه الاخرين- نشرف بكم شاهدوا موقعنا خذوا منه واعطوا له لنرفع مجد مصرنا
مدير الموقع
ادارة شرق المنصورة التعليمية

موقع للكمبيوتر التعليمى - ادارة شرق المنصورة التعليمية

عيد سعيد على كل من يحمى مصر ويدافع عنها ويقف مع مصر فى عثرتها

    مراجعة 3 اعدادى ترم اول

    شاطر
    avatar
    sayed
    dr
    dr

    عدد المساهمات : 170
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009
    العمر : 62

    مراجعة 3 اعدادى ترم اول

    مُساهمة من طرف sayed في السبت يناير 09, 2010 8:23 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ملخص الحاسب الالى الصف الثالث الاعدادى تيرم اول



    العمليات التى يقوم بها الحاسب الآلى

    * إدخال (قراءة) البيانات * تخزين بيانات * إجراءات عمليات حسابية

    * تكرار تنفيذ أمر معين * مقارنة قيمتين * إخراج النتائج

    * البرمجة : هي تقديم حل امثل في خطوات مرتبة

    * لغة البرمجة : تتكون من رقمين ( 1، 0 ) وهى تكتب من لغة لأخرى وكل لغة لها مايسمى

    (المترجم (compiler) أو المفسر(interpreter) الخاص بها حسب اللغة المحولة لها من

    الكمبيوتر ومن اللغات :- (dos / Basic / java / Fortran

    / Cobol ) أما احدث اصدارفهو ( visual/ Basic / net )

    خطوات حل خرائط التدفق

    * تحديد السؤال وتعريفه * تسمية كل بيان

    إهمال البيانات غير الهامة *ترتيب المعادلات من حيث أهميتها

    شرح مبسط لخرائط التدفق : -

    عندما اشرع فى بناء منزل أقوم أولا ( حفرالاساس وإحضار أدوات البناء

    من اسمنت ورمل وزلط : البيانات / المدخلات ) ثانيا (أقوم بعملية خلط المواد :

    المعالجة ) ثالثا ( أقوم بالبناء حتى إتمام المنزل : المعلومات/

    المخرجات ) وهكذا تتم حل المسائل بالترتيب من حيث الأهمية

    عند رسم خرائط التدفق يجب أن :-

    *الخريطة نظيفة وسهلة التتبع *الاتجاه هو يسار يمين / اعلي أسفل

    * خروج رمز المعادلة من خط اتجاه واحد وكذلك الرمز الطرفى

    مميزات خرائط التدفق

    * الاتصال * تحليل الأفعال * توثيق صحيح

    * تكويد كفء * تصحيح أخطاء * كفاءة إصلاح

    عيوب خرائط التدفق

    * أسلوب معقد * إجراء تعديلات * نسخ * كثرة تفاصيل

    الأهداف :

    1- أن يعرف الطالب الحاسب الآلي .

    2- أن يعرف الطالب برمجة الحاسب الآلي .

    3- أن يعدد الطالب خطوات حل المسائل و خطوات كتابة البرامج .

    4- أن يقوم الطالب بحل المسألة بتحليل عناصرها ثم كتابة الخطوات الخوارزمية لها ثم

    رسم مخططات الانسياب لها .

    5- يقوم الطالب بتحليل عناصر المسألة بتحديد مخرجات و مدخلات و عمليات المعالجة في

    البرنامج .

    6- يقوم الطالب بكتابة الخطوات الخوارزمية للمسألة و هي كتابة مجموعة من القواعد و

    العمليات في خطوات محددة .

    7- يقوم الطالب برسم مخططات الانسياب للمسألة و هي تمثيل بياني لخطوات الحل .

    المقدمة :

    · عرف الحاسب ؟

    · ما هي مكونات الحاسب ؟

    · ما هي خطوات الحل لأي مسألة ؟

    العرض :

    * الحاسب الآلي :

    آلة كهربائية مكونة من مجموعة من الدوائر الإلكترونية يقوم بالعمليات الحسابية و

    المقارنة بعد أن نقوم بتزويده بالتوجيهات و الأوامر اللازمة .

    * برمجة الحاسب الآلي :

    تزويد الحاسب الآلي بالتوجيهات و الأوامر ليقوم بالعمليات الحسابية و المقارنة .

    * خطوات حل المسائل و خطوات كتابة البرنامج :

    1- تحليل عناصر المسألة

    خطوات حل المسائل 2- كتابة الخوارزم

    خطوات حل المسائل 3- رسم مخططات الانسياب

    و خطوات كتابة البرنامج

    4- كتابة البرنامج بواسطة إحدى لغات البرمجة

    خطوات كتابة البرنامج 5- ترجمة البرنامج إلى لغة الآلة

    6- اختبار البرنامج و إصلاح الأخطاء









    هذا خاص بالحاسب الآلي







    [center]

    * تحليل عناصر المسألة :

    أ- تحديد مخرجات البرنامج: و هي النتائج و المعلومات المراد التوصل إليها .

    ب- تحديد مدخلات البرنامج: البيانات اللازم الحصول عليها لمعرفة النتائج .







    جـ-تحديد عمليات المعالجة: العمليات الحسابية و الخطوات المنطقية التي نجريها على

    المدخلات للحصول على المخرجات .





    *كتابة الخطوات الخوارزمية :

    هي مجموعة من القواعد و العمليات المعرفة جيدا لحل المشكلة في عدد محدد من الخطوات

    .

    = خواص الخوارزمية السليمة : 1- كل خطوة يجب أن تكون معرفة جيدا دون أي غموض و

    محددة بعبارات دقيقة .

    2- أن تتوقف العمليات بعد عدد محدد من الخطوات

    3- أن تؤدي العمليات بمجملها إلى حل المسألة الحل الصحيح

    *رسم مخططات الانسياب :

    هي تمثيل بياني أو رسمي للخطوات الخوارزمية .



    = فوائد رسم المخططات : 1- توضيح الطريقة التي يمر بها البرنامج من المدخلات ثم

    المعالجة ثم المخرجات .

    2- توثيق منطق البرنامج للرجوع إليه لإجراء التعديلات و اكتشاف الأخطاء .



    = بعض الرموز المستخدمة في بناء مخططات الانسياب :



    * مثال 1 / قم بصياغة حل المسألة ( قم بتحليل عناصر المسألة ثم كتابة الخطوات

    الخوارزمية ثم رسم مخطط الانسياب ) لحساب مساحة المستطيل بمعلومية الطول و العرض ،

    إذا علمت أن مساحة المستطيل = الطول ´ العرض ؟



    * الحل /

    أولا : تحليل عناصر المسألة بتحديد: 1- مخرجات البرنامج و هي مساحة المستطيل

    2- مدخلات البرنامج و هي الطول و العرض

    3- عمليات المعالجة و هي قانون مساحة المستطيل

    و هو مساحة المستطيل = الطول ´ العرض



    ثانيا : كتابة الخطوات الخوارزمية : 1- أدخل الطول L و العرض W

    2- أحسب مساحة المستطيل A = L ´ W

    3- أطبع المساحة A

    4- النهاية



    ثالثا : رسم مخطط الانسياب : بداية

    أدخل L و W

    المساحة A = L ´ W

    أطبع المساحة A

    نهاية



    * مثال 2 / قم بصياغة حل المسألة لإيجاد متوسط عددين ؟

    * الحل / أولا : تحليل عناصر المسألة بتحديد: 1- مخرجات البرنامج و هي متوسط

    العددين المدخلين م

    2- مدخلات البرنامج و هي عددين مدخلين أ ، ب

    3- عمليات المعالجة و هي قانون متوسط العددين

    و هو متوسط عددين = ( العدد الأول + العدد الثاني ) ¸ 2

    أو بمعنى م = ( أ + ب ) ¸ 2

    ثانيا : كتابة الخطوات الخوارزمية : 1- أدخل العددين أ ، ب

    2- اجعل م = ( أ + ب ) ¸ 2

    3- أطبع م

    4- نهاية البرنامج



    ثالثا : رسم مخطط الانسياب : بداية

    أدخل العددين أ ، ب

    اجعل م = ( أ + ب ) ¸ 2

    أطبع قيمة م

    نهاية



    الوسائل : السبورة ، الكتاب ، بعض الوسائل التعليمية أن وجدت .

    التكليف : واجب في الكتاب من صفحة

    تحضير ( قراءة ) الدرس القادم من الكتاب من الصفحات رقم

    موضوع الدرس : صياغة حل المسائل

    الأهداف :

    1- أن يعرف الطالب الحاسب الآلي .

    2- أن يعرف الطالب برمجة الحاسب الآلي .

    3- أن يعدد الطالب خطوات حل المسائل و خطوات كتابة البرامج .

    4- أن يقوم الطالب بحل المسألة بتحليل عناصرها ثم كتابة الخطوات الخوارزمية لها ثم

    رسم مخططات الانسياب لها .

    5- يقوم الطالب بتحليل عناصر المسألة بتحديد مخرجات و مدخلات و عمليات المعالجة في

    البرنامج .

    6- يقوم الطالب بكتابة الخطوات الخوارزمية للمسألة و هي كتابة مجموعة من القواعد و

    العمليات في خطوات محددة .

    7- يقوم الطالب برسم مخططات الانسياب للمسألة و هي تمثيل بياني لخطوات الحل .

    المقدمة :

    · عرف الحاسب ؟

    · ما هي مكونات الحاسب ؟

    · ما هي خطوات الحل لأي مسألة ؟

    العرض :



    * مثال 3 / قم بصياغة حل المسألة لإيجاد زكاة المال و ذلك بمعلومية المال المدخر ،

    إذا علمت أن زكاة المال = 0.025 × المال المدخر، بشرط حساب الزكاة للمال إذا تجاوز

    1000 ريال ؟



    * الحل /

    أولا : تحليل عناصر المسألة بتحديد: 1- مخرجات البرنامج و هي زكاة المال ( ك )

    2- مدخلات البرنامج و هي مبلغ المال ( م )

    3- عمليات المعالجة و هي عمليتين أو قانونين هما :

    قانون زكاة المال = المال × 0.025 بمعنى ك = 0.025 × م

    شرط زكاة المال : المال يتجاوز 1000 ريال بمعنى م < 1000



    ثانيا : كتابة الخطوات الخوارزمية : 1- أدخل مبلغ المال م



    2- إذا كان المبلغ ( م ) أصغر أو يساوي 1000 توقف ، و إلا استمر

    3- اجعل الزكاة ( ك ) = 0.025 × م

    4- أطبع الزكاة ( ك )

    5- نهاية البرنامج



    ملاحظة : يمكن كتابة الخطوة رقم 2 كالتالي : 2- إذا كان المبلغ ( م ) أكبر من 1000

    استمر ، و إلا توقف



    ثالثا : رسم مخطط الانسياب : بداية



    أدخل المبلغ ( م )

    نعم

    المبلغ <= 1000



    لا



    اجعل الزكاة ( ك ) = 0.025 × م



    أطبع الزكاة ( ك )























    مثال 4 / قم بصياغة حل المسألة لإيجاد متوسط درجات طلاب فصل ما في مادة الحاسب

    الآلي، إذا علمت أن عددهم 10؟

    * الحل /

    أولا : تحليل عناصر المسألة بتحديد: 1- مخرجات البرنامج و هي متوسط الدرجات ( م )

    2- مدخلات البرنامج و هي درجات 10 طلاب ( د )

    3- عمليات المعالجة و هي عمل عداد ( ع ) لعد الطلاب حتى آخر طالب





    عمل مخزن لجمع درجات الطلاب ( ج )



    الطريقة : ج (الجديدة) = ج (القديمة) + د





    قانون إيجاد المتوسط لعشرة أعداد أي م = ج ÷ 10



    ثانيا : كتابة الخطوات الخوارزمية : 1- ضع المجموع ( ج) = 0

    2- اجعل العداد ( ع ) = 0

    الشاشة 3- اجعل العداد ع = ع + 1









    أدخل درجة الطالب رقم (1) : 12



    أدخل درجة الطالب رقم (2) : 5



    أدخل درجة الطالب رقم (3) : 11



    .



    .



    .



    المتوسط 10











    4- ادخل درجة الطالب رقم ( ع ) و خزنها في ( د )

    5- اجعل المجموع ج = ج + د

    6- إذا كان العداد ع = 10 استمر ، و إلا اذهب إلى الخطوة (3)

    7- اجعل المتوسط م = ج ÷ 10

    8- اطبع المتوسط م

    9- نهاية البرنامج



    ثالثا : رسم مخطط الانسياب : بداية







    قيم المتغيرات في الذاكرة





    ع د ج م







    0 0



    1 12 12



    2 5 17



    3 11 28



    4 14 42



    0 0 0



    0 0 0



    0 0 0



    10 13 100



    10











    [center]اجعل ج = 0



    اجعل ع = 0



    اجعل ع = ع + 1



    ادخل درجة الطالب ( د )



    اجعل ج = ج + د



    لا

    ع = 10



    نعم



    اجعل م = ج ÷ 10



    اطبع م



    نهاية



    السودو كود : - طريقة عرض حل خطوات بطريق مختصرة

    ولكى نكتبه بطريقة صحيحة وواضحة يجب مراعاة الاتى :-

    * اختيار أسماء * متغيرات ذات معنى * كتابة الأوامر سهلة واضحة

    يتركب البرنامج من :- أوامر متتالية / اختيار متشعب / التكرار

    مميزات البرنامج :- سهل الفهم / لايستعمل رموزا / لايستعمل قواعد

    خاصة / من السهل تحويله لبرنامج بأحد لغات الترجمة

    عيوب البرنامج :- انه طويل بعض الشىء

    * البرامج الشيئية (oop) :-

    الكائن (هو شىء له وجود بصورة دائمة ( قلم رصاص/ جهاز كمبيوتر)

    الخصائص ( الاسم / الحجم / اللون / المكان )

    مثال : ( قلم حبر لونه ازرق )

    الكائن ( my pen ) الخاصية ( color ) القيمة ( blue )

    تعريفات وأمثلة هامة

    *الخصائص (Properties) : لكل كائن (Object) خصائص معينة و

    بصورة دائمة فى حياتنا اليومية والكائن الواحد يتكون من عدة كائنات

    *الخاصية (Property) تحدد شكل وسمة الكائن ولكل كائن خصائصه

    *الوسائل (Methods) هى الوظائف والأفعال المصاحبة لكل كائن

    *الأحداث (Events) هو حدث معين يقع على الكائن يستجيب للبرمجة

    مثال :- إنسان يمشى فى الطريق اسمه عمر فأمطرت عليه السماء كثيرا

    فأسرع لتفادى المطر وارتدى ملابس ثقيلة ( حلل هذا المثال )

    1- الكائن (Object) = إنسان 2 - الخاصية (Property) = الاسم

    3- قيمة الخاصية (Value) = عمر 4- الحدث (Event) سقوط المطر

    4- الوسائل (Methods) = يمشى / يسرع / تفادى / يرتدى

    * الحدث (Event) الفعل الذى يقع على الكائن ويستجيب له

    * التصنيف أو الفئة (Classes) قالب مخطط لإنشاء كائن معين

    * التغليف (Encapsulation) إخفاء بيانات داخل الكائن بحيث يتم الوصول لبعض

    الصلاحيات المعينة (كبسولة الدواء نستفيد مما بداخلها)

    * التوريث (Inheritance) أن يرث تصنيف معين خصائص ووظائف

    تصنيف أخر بالإضافة إلى وظائفه

    بيئة التطوير

    Integrated Development Environment ) (EDI) )

    أولا : لإعداد البرنامج فهو مثبت على موقع وزارة التربية والتعليم

    ثانيا : شاشة كتابة البرنامج (EDI) كتابة واختيار مشروعات برنامج

    (Visual Basic) وتعرف بال (VB Projects)

    ومن أدواته مايلى :-

    * (Form Designer) للمساعدة فى خلق المساحة اللازمة

    * (Editor) وهى لتسهيل عملية الكتابة وتصحيح الأخطاء

    * (Compiler) مترجم لتحويل (Visual Basic) إلى لغة الآلة وهى ماتعرف ب machine code

    ) )

    * (object browser) لعرض المستخدم فى البرنامج

    * (Help) برنامج للحصول على المساعدة وقت الحاجة

    * يتكون برنامج (Visual Basic) من :-

    الشاشة الافتتاحية (Start Page) / مربع جديد للمشروع (New Project) / النافذة

    الرئيسية شريط الأدوات (Toolbars) / مصمم الشاشات (FORM Designer) مربع الملفات

    (Solution Explorer) صندوق أدوات (Toolbox) مربع الخصائص (The PROPERTIES WINDOW )

    مصطلحات فى الأدوات وملحق (Visual Basic. NET ) نموذج الويندوز (Windows Form) الزر

    (Button)

    اختيار (a control Select) مسح (Delete a control)

    تحريك (a control Move) تغيير حجم (a control Resize)

    اسم الأداة (Name ) قيمة معينة ( Auto Size ) حدود خارجية ( Border Style) الخط

    المستخدم (Font ) لون الكتابة ( Font Color ) الصورة ( Image )

    تحديد الكتابة ( Text ) موقع الكتابة ( Text Align )

    تعديل حروف (Character casing) عدد الحروف (MaxLength)

    تحديد قيمة (Modified) تحديد كلمة سر (Password Char)

    إضافة كتابة (Append Text) محو كتابة (Clear)

    اختيار كل الكلام (Select All) إلغاء أخر تعديل(Undo)

    تشغيل تلقائى (Auto-Run) إعداد (Install)

    مربع الرسالة (Msg Box) أداة (Label)

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 8:22 am