منهج الصف الثالث الأعدادي
الترم الأول
مقدمة للبرمجة
نظام المعلومات
هو أى نظام يجمع بين الأفراد والتكنولوجيا الممثلة فى الكمبيوتر بهدف جمع وتخزين البيانات واجراء عمليات المعالجة عليها لاستخلاص المعلومات والنتائج.
الفرق بين البيانات والمعلومات
البيانات Data
المفهوم :هى الحقائق المجرده التى يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات.
الأنواع :الأرقام- الحروف – الصور – الأصوات – لقطات الفيديو
المعلومات Information
المفهوم : هى ناتج اجراء عمليات المعالجة على البيانات.
الأنواع : التقارير – الجداول – القوائم – الرسوم البيانية
العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر
ادخال البيانات
تخزين البيانات
اجراء العمليات الحسابية
مقارنة قيمتين
تكرار تنفيذ الأوامر اى عدد من المرات
إخراج النتائج
البرمجة
هى طريقة لحل المسائل وتقديم الحل بصورة خطوات مرتبة منطقيا ويطلق عليها اسم الخوارزمية algorithm
البرنامج
مجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب منه
لغات البرمجة
لغات عالية المستوى تكتب بالحروف الانجليزية ولكن بقواعد تتغير من لغة لأخرى
و من امثلتها : الجافا والفجوال بيسك والكوبول والفورتران
لغة الآلة
لغة منخفضة المستوى (low level language) تتكون من 0و1 فقط
ملحوظة:
لتنفيذ البرامج المكتوبة باللغات العالية المستوى يجب تحويلها أولا الى لغة الآلة machine language وذلك باستخدام المفسر أو المترجم
الفرق بين المفسر والمترجم
المترجم compiler
الوظيفة : يحول البرنامج بالكامل وينفذه بعد ذلك بعد تصحيح جميع الأخطاء ان وجدت
المميزات : سرعة التشغيل
العيوب : صعوبة اكتشاف الأخطاء واصلاحها
المفسر interpreter
الوظيفة : يحول البرنامج سطرا تلو الآخر وينفذه مباشرة واذا صادف خطأ يتوقف حتى اصلاحه
المميزات : سهولة اكتشاف الأخطاء واصلاحها
العيوب : بطء التشغيل
وبذلك يمكن ان نستنتج ان عمل المترجم يشبه ترجمة كتاب كامل من لغة الى أخرى اما المفسر فيشبه ترجمة حوار بين شخصين عن طريق شخص ثالث وسيط بينهما
يستخدم الفيجوال بيسك كلا من :
المفسر: فى مرحلة الكتابة وتصحيح الأخطاء
المترجم: لترجمة البرنامج بعد اصلاح الأخطاء
خرائــط التدفــــــــق
الخطوات الأساسية لحل المسائل
تعريف المسأله
تحديد المتغيرات واعطاء أسماء لها
اهمال البيانات الغير داخلة فى الحل
ايجاد العلاقات بين المتغيرات واعطاء أسماء لها
كتابه algorithm
خرائط التدفق
تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة
الجدول الموجود في المرفقات يوضح الأشكال الأساسية المستخدمة فى رسم الخرائط
ارشادات رسم الخرائط
الاتجاه الطبيعى للعمليات من اليسار لليمين ومن اعلى الى اسفل
رمز الادخال او الاخراج والمعالجة يدخل لها خط اتجاه واحد ويخرج منها واحد أما القرار يدخل له واحد ويخرج اثنين او ثلاثة
يجب التأكد من ان الخريطة لها بدايه واحده ونهاية واحده
اذا تعقدت الخريطه يمكن تقسم الى أجزاء اصغر وربطها برمز الربط 0
المميزات
• وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل
• سهولة تحليل المسأله
• تساعد فى كتابة البرامج بطريقه فعاله
• تتبع خطوات الحل واكتشاف الاخطاء
العيوب
• تصبح معقده اذا كان حل المسألة معقد
• اذا دعت الحاجه الى اجراء تعديلات على البرنامج فقد نرسم الخرائط من جديد
أمثلة:
المرفق الثاني يمثل خريطة تدفق لقسمة رقمين واظهار ناتج القسمة
المرفق الثالث يمثل خريطة تدفق لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25
الفصل الثالث
سودوكود pseudo code
تعريف السودوكود
تنقسم الكلمة الى جزئين سودو تعنى غير حقيقى
وكود تعنى برنامج مكتوب باحدى لغات البرمجة
فهو طريقة لعرض خطوات حل مسألة باستخدام أوامر مختصرة
مزايا السودوكود
1- سهل الفهم
2- لايستعمل رموز خاصة
3- لايستعمل قواعد خاصة
4- من السهل تحويله إلي برنامج باستعمال احدي لغات البرمجة
عيوب السودوكود
1- قد يكون طويلا في حالة المسالة المعقدة
مكونات السودوكود
•كلمات
•مقاطع
•جمل
قواعد وقيود السودوكود
•اختيار اسماء متغيرات ذات معنى
مثلا عند حساب المساحه نعطى المتغير اسم Area وعند حساب المجموع يكون Sum
•كتابة الاوامر بطريقة واضحة
بنية تركيب البرنامج
1.أوامر متتالية
تنفذ الاوامر واحد تلو الاخر بنفس الترتيب
2.الاختيار والتشعيب
باستخدام جمله if – then- else
3.التكرار
لتكرار تنفيذ امر معين عدد من المرات
أمثلة على السودوكود
اكتب سودوكود يوضح قسمة رقمين واظهار ناتج القسمة
ندخل الرقم الاول
ندخل الرقم الثانى
نختبر اذا كان الرقم الثانى=صفر
يطبع القسمة مستحيلة, لا يمكن القسمة على الصفر يذهب للخطوة الاخيرة
غير ذلك (الرقم الثانى لا يساوى صفر)
الناتج = الرقم الاول/الثانى
يطبع الناتج
مثال أخر على السودو كود
اكتب سودوكود لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25
1 - ضع قيمة ابتدائية للمجموع= 0
2- ضع قيمة ابتدائية لترتيب العدد=0 وضع الرقم الاول =1
3- اضف الرقم الجديد الى المجموع
4- نزيد عدد الارقام بـ 1ونضيف 2 الى الرقم
5- اذا كان الرقم =25 يدهب للخطوه 6
6- غير ذلك يكرر الخطوات من 3 الى 4
7- اطبع مجموع الاعداد
انهاء البرنامج end program
الترم الأول
مقدمة للبرمجة
نظام المعلومات
هو أى نظام يجمع بين الأفراد والتكنولوجيا الممثلة فى الكمبيوتر بهدف جمع وتخزين البيانات واجراء عمليات المعالجة عليها لاستخلاص المعلومات والنتائج.
الفرق بين البيانات والمعلومات
البيانات Data
المفهوم :هى الحقائق المجرده التى يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات.
الأنواع :الأرقام- الحروف – الصور – الأصوات – لقطات الفيديو
المعلومات Information
المفهوم : هى ناتج اجراء عمليات المعالجة على البيانات.
الأنواع : التقارير – الجداول – القوائم – الرسوم البيانية
العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر
ادخال البيانات
تخزين البيانات
اجراء العمليات الحسابية
مقارنة قيمتين
تكرار تنفيذ الأوامر اى عدد من المرات
إخراج النتائج
البرمجة
هى طريقة لحل المسائل وتقديم الحل بصورة خطوات مرتبة منطقيا ويطلق عليها اسم الخوارزمية algorithm
البرنامج
مجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب منه
لغات البرمجة
لغات عالية المستوى تكتب بالحروف الانجليزية ولكن بقواعد تتغير من لغة لأخرى
و من امثلتها : الجافا والفجوال بيسك والكوبول والفورتران
لغة الآلة
لغة منخفضة المستوى (low level language) تتكون من 0و1 فقط
ملحوظة:
لتنفيذ البرامج المكتوبة باللغات العالية المستوى يجب تحويلها أولا الى لغة الآلة machine language وذلك باستخدام المفسر أو المترجم
الفرق بين المفسر والمترجم
المترجم compiler
الوظيفة : يحول البرنامج بالكامل وينفذه بعد ذلك بعد تصحيح جميع الأخطاء ان وجدت
المميزات : سرعة التشغيل
العيوب : صعوبة اكتشاف الأخطاء واصلاحها
المفسر interpreter
الوظيفة : يحول البرنامج سطرا تلو الآخر وينفذه مباشرة واذا صادف خطأ يتوقف حتى اصلاحه
المميزات : سهولة اكتشاف الأخطاء واصلاحها
العيوب : بطء التشغيل
وبذلك يمكن ان نستنتج ان عمل المترجم يشبه ترجمة كتاب كامل من لغة الى أخرى اما المفسر فيشبه ترجمة حوار بين شخصين عن طريق شخص ثالث وسيط بينهما
يستخدم الفيجوال بيسك كلا من :
المفسر: فى مرحلة الكتابة وتصحيح الأخطاء
المترجم: لترجمة البرنامج بعد اصلاح الأخطاء
خرائــط التدفــــــــق
الخطوات الأساسية لحل المسائل
تعريف المسأله
تحديد المتغيرات واعطاء أسماء لها
اهمال البيانات الغير داخلة فى الحل
ايجاد العلاقات بين المتغيرات واعطاء أسماء لها
كتابه algorithm
خرائط التدفق
تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة
الجدول الموجود في المرفقات يوضح الأشكال الأساسية المستخدمة فى رسم الخرائط
ارشادات رسم الخرائط
الاتجاه الطبيعى للعمليات من اليسار لليمين ومن اعلى الى اسفل
رمز الادخال او الاخراج والمعالجة يدخل لها خط اتجاه واحد ويخرج منها واحد أما القرار يدخل له واحد ويخرج اثنين او ثلاثة
يجب التأكد من ان الخريطة لها بدايه واحده ونهاية واحده
اذا تعقدت الخريطه يمكن تقسم الى أجزاء اصغر وربطها برمز الربط 0
المميزات
• وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل
• سهولة تحليل المسأله
• تساعد فى كتابة البرامج بطريقه فعاله
• تتبع خطوات الحل واكتشاف الاخطاء
العيوب
• تصبح معقده اذا كان حل المسألة معقد
• اذا دعت الحاجه الى اجراء تعديلات على البرنامج فقد نرسم الخرائط من جديد
أمثلة:
المرفق الثاني يمثل خريطة تدفق لقسمة رقمين واظهار ناتج القسمة
المرفق الثالث يمثل خريطة تدفق لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25
الفصل الثالث
سودوكود pseudo code
تعريف السودوكود
تنقسم الكلمة الى جزئين سودو تعنى غير حقيقى
وكود تعنى برنامج مكتوب باحدى لغات البرمجة
فهو طريقة لعرض خطوات حل مسألة باستخدام أوامر مختصرة
مزايا السودوكود
1- سهل الفهم
2- لايستعمل رموز خاصة
3- لايستعمل قواعد خاصة
4- من السهل تحويله إلي برنامج باستعمال احدي لغات البرمجة
عيوب السودوكود
1- قد يكون طويلا في حالة المسالة المعقدة
مكونات السودوكود
•كلمات
•مقاطع
•جمل
قواعد وقيود السودوكود
•اختيار اسماء متغيرات ذات معنى
مثلا عند حساب المساحه نعطى المتغير اسم Area وعند حساب المجموع يكون Sum
•كتابة الاوامر بطريقة واضحة
بنية تركيب البرنامج
1.أوامر متتالية
تنفذ الاوامر واحد تلو الاخر بنفس الترتيب
2.الاختيار والتشعيب
باستخدام جمله if – then- else
3.التكرار
لتكرار تنفيذ امر معين عدد من المرات
أمثلة على السودوكود
اكتب سودوكود يوضح قسمة رقمين واظهار ناتج القسمة
ندخل الرقم الاول
ندخل الرقم الثانى
نختبر اذا كان الرقم الثانى=صفر
يطبع القسمة مستحيلة, لا يمكن القسمة على الصفر يذهب للخطوة الاخيرة
غير ذلك (الرقم الثانى لا يساوى صفر)
الناتج = الرقم الاول/الثانى
يطبع الناتج
مثال أخر على السودو كود
اكتب سودوكود لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25
1 - ضع قيمة ابتدائية للمجموع= 0
2- ضع قيمة ابتدائية لترتيب العدد=0 وضع الرقم الاول =1
3- اضف الرقم الجديد الى المجموع
4- نزيد عدد الارقام بـ 1ونضيف 2 الى الرقم
5- اذا كان الرقم =25 يدهب للخطوه 6
6- غير ذلك يكرر الخطوات من 3 الى 4
7- اطبع مجموع الاعداد
انهاء البرنامج end program